البيطس وعاء فخاري قديم لحفظ الطعام ارتبط بذاكرة أبناء السويداء

السويداء صورة وخبر ـ تقرير عمر الطويل

يعد “البيطس” أحد الأدوات التي استخدمها سكان السويداء قديماً ضمن منازلهم كوسيلة لحفظ الدبس أو السمن ليبقى اليوم فقط مرتبطاً بذاكرة العديد منهم خاصة المتقدمين في العمر.

“البيطس” بحسب الباحث في التراث /سلمان البدعيش/   عبارة عن وعاء من الفخار له شكل بين بيضوي، ومخروطي يتم وضعه ضمن غرفة المونة، ويتسع الكبير منه لحوالي (١٠٠ ليتر)، وله قبضتان متقابلتان على جانبيه تسمحان بدخول أصابع اليد لحمله من قبل شخص أو اثنين، وذلك وفقاً لحجمه.

وبيّن البدعيش أن “البيطس” استخدمه الرومان سابقاً لحفظ الزيت والنبيذ، حيث وُجد عدة “بياطس” بين الآثار الرومانية ثم استخدمه أهل المنطقة من سكان جبل العرب لحفظ السمن أو الدبس نظراً للحاجة لهُ كون تكاليفه قليلة، ولم يوجد وعاء غيره بهذا الحجم من النحاس في تلك الفترة.

وأشار البدعيش إلى أن “البيطس القديم” كان يُستخدم بدون طلاء ثم ظهرت لاحقاً “بياطس”  مطلية بعدة ألوان مبيناً أن تصنيعه غالباً لم يكن ضمن المحافظة بل كان يُستقدم من خارجها وربما من لبنان.

فيما ذكر عضو جمعية العاديات بالسويداء المخرج /تيسير العباس/ أن “البيطس” له تسمية أخرى هي “السالوس” ويصنع من الفخار، وُيطلى بمادة عازلة لحفظ المواد التموينية من السمن، والزيت، وغيرها ولهُ أحجام متعددة، وعادةً ما يكون بحجم برميل المياه مبيناً أن أكبر “البياطس” وُجد في دار عرى لآل الأطرش، وهو موجود حالياً في المتحف الحربي بدمشق لافتاً إلى أن عدد من “البياطس” مازال موجوداً في بعض المنازل  بقرى، ومناطق المحافظة.

“الصور من أرشيف الأستاذ تيسير العباس”

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى